بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البداية لابـد من
الإقرار بنقصنـا وأهليتنا للخطـأ كبشر مقصرين ..
لذلك يجب علينـا
تجنب كل ما من شأنـه التأثير على أعمالنـا الصالحة و
انتقاص ثوابها أو ربما
إحباطها بالكامل والعيـاذ بالله ..
المؤمن يحاول جاهدا أن يتقرب إلى الله ويؤدي ماعليه من حقوقٍ تجاه مولاه .. و
لكـن ..
هل ينتهي دورنـا
بتأدية العبادات ..!
وهل تاكدنـا من
صلاح اعمالنـا و
قبولهـا عند الله ..
هل تاكدنـا من درجة
إخلاصنـا في العمـل ..
وهل تأكدنـا من إكتمـال العمل و
إتقانـه ..
هل تجنبنـا
أسباب نقص ثواب الاعمال أو فسادها والعياذ بالله ..
أمـور كثيرة تجعل المرء في
خوفٍ على نفسه وعلى
أعماله الصالحة ..
فكيف بهذه الاعمال
المشوبة بالنقص والاخطاء البشرية
اللامنتهية (
من غفلة في القلوب وضعفٍ في التفكر ومن استكثارٍ للعمل الصالح مما يصغره عند الله ومن تهاونٍ في الكثير من سقطات اللسان المهلكة وغير ذلك من صور التقصير والذنوب الكثيرة ) والتي لولا
رحمة الله ومغفرته ومضاعفته للحسنات وتجاوزه عن
الكثير من الاخطاء والسيئات ما بلغت أعمال المرء الصالحة شيئا يستحق الذكر ..
لكنها
برحمة الله تبلغ .. و
بتيسيره على عباده تبلغ .. و
بمغفرته لهم عن الكثير والكثير تبلغ ..
وليس بأهليتنـا ..
فلسنـا إلا اهل نقصٍ وتقصير ..
فكيف بهذه الاعمال المشوبة بالكثير من النواقص
تتوج بالشرك عن طريق إضافة
الريـاء إليها والعياذ بالله ..
والمصيبة تكمن فيمن
يعزز الرياء في نفسه
بالتهاون فيه و
استدعاء مسبباتهفليس المحك
تأدية العمل .. بل الإخلاص فيه وإتقانه و
المحافظة على ثوابه ..
و
مدافعة محبطاته
وبذل أسباب المحافظة عليه حتى نكون جديرين
برحمة الله ..
فلا يجدر بأحدنـا ان يتلقى
الإطراءات على أعماله الصالحة بكل
فرح وسرور
دون أن يستشعر
نفورا في دواخله من ذلك و
كرها له ويتوقع
فساد عمله وضياع ثوابه
عليه ان
يطرد مشاعر الفرح ويدافعها و
يبتعد عن أسباب حضورها في نفسه
ويتذكر أن عمله لله ..
جاء في موقع الإسلام سؤال وجواب أن (من ابتدأ العمل لله ثم طرأ عليه الرياء فإن (كرهه) و(جاهده) و(دافعه) صح عمله وإن(استروح)إليه و(سكنت)إليه نفسه فقد نص أكثر أهل العلم على بطلانه )وجاء أيضـا أن من عمل عبادة قصد بها
الله والناس فعمله
حابط كما جاء في
الحديث القدسي: "
أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه " رواه مسلم )
فالله الله في أنفسنـا وفي
أعمالنـا ..
والله الله في
مجاهدة النفس وتجنب أسباب الشرك ..
ولنتأمل حديث النبي
لأبي بكر رضي الله عنه ،وذلك
أن رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ذَكَرَ الشِّرْكَ ، فَقَالَ : هُوَ أَخْفَى فِيكُمْ مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ الله ، هَلِ الشِّرْكُ أَنْ لا يجْعَلَ مَعَ الله إِلَهًا آخَرَ ؟ فَقَالَ : ثَكَلَتْكَ أُمُّكَ يَا أَبَا بَكْرٍ ، الشِّرْكُ أَخْفَى فِيكُمْ مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ ، وَسَأَدُلُّكَ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتَهُ ذَهَبَ عَنْكَ صِغَارُ الشِّرْكِ وَكِبَارُهُ - أَوْ صَغِيرُ الشِّرْكِ وَكَبِيرُهُ - قُلْ : اللهمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْأُشْرِكَ بِكَ وَأَنَا أَعْلَمُ ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لاَ أَعْلَمُ - ثَلاَثَ مَرَّاتٍفمن كان حريصا على عمله الصالح فليجتهد في
إخفائه و
كتمانه إلا ان يكون في إظهاره
مصلحة كأن يمثل
قدوة حسنة لغيره أو
ليشجع على عمل الخير والدعوة إليه مع مراعاة أن يكون الشخص
قوي الإيمان قادرا على
مدافعة الرياء وطرده من قلبه حتى
لا يفسد عمله ..
فما
قيمة عملٍ يذهب حاصله للناس في
مقابل بضع كلمات رخيصةٍ
يمتدحك الآخرون بهـا
ليحرموك ماهو خير من الدنيا ومافيها .. ألا وهو (
الثواب) .
إذن لنجتهد إخوتي في الله في
إقفـال هذا الباب .. وتجنب مسببات فتحه من جديد ..
وإيانـا والتساهل
فالأمر جـد خطير .. ومن كـان
محبـا لأخيه فليحفظ له عمله ولا
يفتح له بابا
للريـاء بكثرة الإطراء .. وخاصة تجـاه من نعلم في قلوبهم
ضعفا وتأثرا بالإطراء ..
نسأل الله أن يوفقنا لما يرضيه ويجنبنا أسباب غضبه
ونسأل الله الذي جمعنـا على الخير في هذا الصرح ألا يحرمنا
التناصح والذكر والاجتمـاع في
جنـة الفردوس الأعلى ..
وجميع المسلمين والمسلمات
اللهم آمين يارب العالمين ..نختم بمقطع
يقول الامام بن القيم لا يجتمع الاخلاص و حب المدح فى قلب المؤمن
منقول
يقول الامام الشافعى وددت ان الخلق تعلموا العلم ولم ينسب لى منه شيءنرجوا نشره للفائدة